تعريف ادارة المحاسبة:
المحاسبة الإدارية (Managment Accounting)، هي نظام للمعلومات يختص ب تجميع وتبويب وتحليل وتخزين بيانات أساسية أو معلومات ناتجة عن نظم أخرى فرعية للمعلومات في المنشأة لغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمي مالية كانت أو غير مالية تساعد الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات. على ذلك فالمحاسبة الإدارية ما هي إلا جزء من نظام المعلومات الإدارى المتكامل للمنشاة.
تقدم المحاسبة الأدوات اللازمة لتنظيم وتلخيص وتفسير المعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية للمنشآت والمنظمات يستخدم المدراء والقادة والمحللون والمستثمرون هذه المعلومات.
يلعب المحاسبون دورا حيويا بتوفير هذه المعلومات لصانعي القرارات ويعملون كمستشارين في تفسير هذه المعلومات. يستطيع المحاسبون العمل ضمن المنشآت لتقديم المعلومات المحاسبة للمدراء كما يمكنهم العمل مستقلين لتوفير خدمات المراجعة المحاسبية وحسابات الضرائب والحسابات القانونية.
تتركز دراسة المحاسبين على مواد المحاسبة المالية وما يتعلق بها من إعداد جداول الأرباح والخسائر والميزانيات المالية.
ويتلقى طالب المحاسبة إلى جانب ذلك مفردات الإدارة والتمويل والتسويق والاقتصاد والموارد البشرية والمخازن بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في منشأته.
المحاسبة الإدارية (Managment Accounting)، هي نظام للمعلومات يختص ب تجميع وتبويب وتحليل وتخزين بيانات أساسية أو معلومات ناتجة عن نظم أخرى فرعية للمعلومات في المنشأة لغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمي مالية كانت أو غير مالية تساعد الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات. على ذلك فالمحاسبة الإدارية ما هي إلا جزء من نظام المعلومات الإدارى المتكامل للمنشاة.
تقدم المحاسبة الأدوات اللازمة لتنظيم وتلخيص وتفسير المعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية للمنشآت والمنظمات يستخدم المدراء والقادة والمحللون والمستثمرون هذه المعلومات.
يلعب المحاسبون دورا حيويا بتوفير هذه المعلومات لصانعي القرارات ويعملون كمستشارين في تفسير هذه المعلومات. يستطيع المحاسبون العمل ضمن المنشآت لتقديم المعلومات المحاسبة للمدراء كما يمكنهم العمل مستقلين لتوفير خدمات المراجعة المحاسبية وحسابات الضرائب والحسابات القانونية.
تتركز دراسة المحاسبين على مواد المحاسبة المالية وما يتعلق بها من إعداد جداول الأرباح والخسائر والميزانيات المالية.
ويتلقى طالب المحاسبة إلى جانب ذلك مفردات الإدارة والتمويل والتسويق والاقتصاد والموارد البشرية والمخازن بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في منشأته.